السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موعدنا اليوم اصدقائي مع الدرس الثالث من دروس التصوير و هو بعنوان سرعة الغالق
كما ذكرنا فى الدرسين السابقين ان مثلث التعريض يتكون من فتحة العدسة ( و هى ما يتحكم فى كمية الضوء الداخل للكاميرا ) و سرعة الغالق ( و هى ما يتحكم فى وقت التعريض ) و الايزو ( ما يتحكم فى حساسية المستشعر او الفيلم.
تعريف سرعة الغالق
الغالق هو عبارة عن بوابة صغيرة يمر من خلالها الضوء بعد مروره اولا بفتحة العدسة … و يعبر هذه البوابة ليدخل للغرفة المظلمة ( الكاميرا ) حتى يتم رصده عن طريق المستشعر او الفيلم و تقاس سرعة الغالق كأى سرعة بالدقائق او الثوانى او اجزاء الثوانى. والغالق كان يصنع فى الماضى من القماش و تطور ليكون من ماده ورقية و الان يصنع من مواد خفيفة جدا ( اخف من الريشه ) حتى يسمح بأكبر سرعة للفتح و الغلق.
و سرعة الغالق تتحم فى زمن التعريض كلما زادت سرعة الغالق قل التعريض و كلما قلت سرعة الغالق زاد التعريض.
كيف تظهر سرعة الغالق فى شاشة الاعدادات
تظهر سرعة الغالق كما موضح بالصور المرفقة اقصى يسار الشاشة و تكتب كالاتى
1 /50 اى ان سرعة الغالق جزء من 50 جزء من الثانية و فى بعض الكاميرات تكتب 50 فقط *
20″ و هذا يعنى انها 20 ثانية … الفرق بين المرتين هى علامة ( ” ) و التى ترمز الى الثوانى *
اقصى سرعة للغالق فى 95 % من الكاميرات تكون 1/4000 جزء من الثانية و بعض الكاميرات تصل الى 1/8000 جزء من الثانية
ابطأ سرعة غالق رسمية هى 30 ثانية و تصل فى بعض كاميرات البانسونيك الى دقبقة كاملة .
ماذا تقصد سرعة رسمية … اقصد بها انها سرعة منصوص … لانه يمكنك فتح الغالق فترة من الزمن انت الذى تحددها باستخدام وضع بلب و هو ما يسمح بفتح الغالق طالما انت تضغط على زر التصوير و يغلقه عندما ترفع يدك من على الزر.
ما فائدة سرعة الغالق
1-تفيد سرعة الغالق فى تثبيت الحركة او تجميد الحركة او اظهار انسيابية الحركة
فمثلا لو صورنا جسم يتحرك بسرعة غالق سريعة ستكون النتيجة هى تجميد الجسم المتحرك ( سيظهر و كأنه ثابت ) كما نصور قطرات الماء المتناثرة او كما نصور الطيور (سنشرحها فى حلقات مقبلة ).
و لو صورنا الجسم المتحرك بسرعة غالق بطيئة ( و فى هذه الحالة يفضل و ينصح باستخدام حامل ثلاثى لتجنب اهتزاز الكاميرا) ستظهر انسيابية الحركة ( مثل تصوير شلال ماء بسرعة غالق بطيئة والتى يمكن ان نتعرض لها فيما بعد فى درس مستقل )
و يستخدم بعض المصورون سرعة الغالق فى عمل تأثير رائع و هو ما يسمى بالتطويق الحركى … يستخدم بكثرة فى سباقات السيارات حيث يستخدم المصور سرعة غالق ابطأ من المفروض استخدامها بعده درجات بسيطة و يتحرك مع الهدف فيحصل على تجميد نسبى للهدف مع حركة للخلفية و هو ما يعطى الاحساس الرائع بالحركة ( سنفرد له حلقة خاصة ).
2- تفيد ايضا فى التحكم فى كمية الضوء الداخل للكاميرا كلما زادت السرعة قل الضوء و العكس صحيح.
مقلوب البعد البؤري
احياناً يكون المصور يصور صورة بسرعة غالق 1/100 و تخرج الصور مهزوزة.. مع انه يصورجسم ثابت مثلا و مستحيل ان يتحرك . و عندما نسأل المصور عن العدسة اللي استخدمها نجده يستخدم عدسة تيلي فوتو ( زووم ) وبعدها البؤري مثلاً ٤٠٠ مم و قتها ننصحه باستخدم اقل سرعة غالق تكون 1/400 و هذا هو ما يقصد بمقلوب البعد البؤري و هى يهدف لتقليل اهتزاز الكاميرا نفسها
مثال اخر اذا كنا نستخدم عدسة بعدها البؤرى 50 تكون اقل سرعة غالق لتجنب الاهتزاز 1/50 و هكذا
و عند استخدام حامل ثلاثى او تثبيت الكاميرا على جسم ثابت مثل حائط مثلا نكون قضينا على فرصة الاهتزاز فى الكاميرا و فى هذه الحالة يمكن ان تقل سرعة الغالق عن مقلوب البعد البؤري للكاميرا
علاقة فتحة العدسة و سرعة الغالق
كما فهمنا من مثلث التعريض ان تغير اى قيمة تكون مصحوبه بتغيير قيم اخرى
فمثلا للحفاظ على نفس التعريض و غيرنا فتحة العدسة من واسعة الى ضيقة ( قل الضوء الداخل الى الكاميرا ) فى هذه الحالة يجب استخدام سرعة غالق بطيئة لتعويض الضوء و العكس صحيح ( فتحة عدسة واسعة تحتاج الى سرعة غالق اعلى )
يوجد وضعية خاصة بسرعة الغالق فى الكاميرات الاحترافية و تعطى المصور القدرة على التحكم فى سرعة الغالق و يقوم معالج الكاميرا بحساب فتحة العدسة للحفاظ على كمية الضوء
ارجو ان تكون الحلقة اعجبتكم … فى انتظار رددكم و ارائكم
و الى اللقاء فى الحلقة القادمة ان شاء الله
السلام عليم و رحمة الله و بركاته
لماذا تكتب غالق ولا تكتب “شتر” ؟ 😀
ظللت أبحث عن أبطأ سرعة للشتر ووجدتها عندك باسم الغالق ههههههه ولو كنت اعرف لكنت دخلت هنا من البداية
شرفت أخي 😀